رسالة القديس يهوذا

رسالةُ القِدّيس يَهُوذا

تحية

1 1 مِن يَهوذا عَبْدِ يسوعَ المسيح وأَخي يَعْقوب إِلى الَّذينَ دَعاهمُ اللهُ الآب وأَحَبَّهم وحَفِظَهم لِيَسوعَ المسيح . 2علَيكُم أَوفَرُ الرَّحمَةِ والسَّلامِ والمَحبَّة.

الداعي إلى كتابة الرسالة

3 أيُّها الأَحِبَّاء، كُنتُ شَديدَ الرَّغبةِ في أَن أَكتُبَ إِلَيكم في مَوضوعِ خَلاصِنا المُشتَرَك. فلم يَكُنْ لي بُدٌّ مِن ذلك لِكَي أَحُضَّكم على الجِهادِ في سَبيلِ الإِيمانِ الَّذي سُلِّمَ إِلى القِدِّيسينَ تامّاً، 4 لأَنَّه قد تَسلَّلَ إلَيكم أُناسٌ كُتِبَ لَهم هذا العِقابُ مُنذُ القِدَم، كُفَّارٌ يَجعَلونَ نِعمَةَ إِلهِنا فُجورًا ويُنكِرونَ سَيدِّنا ورَبَّنا الوَحيدَ يسوعَ المسيح .

المعلِّمون الكذابون وما يوعدون

5 أُريدُ أَن أُذَكِّرَكم، أَنتمُ الَّذينَ عَرَفوا كُلَّ ذلكَ مَعرِفَةً تامَّة، أَنَّ الرَّبَّ، بَعدَما خَلَّصَ شَعبَه مِن أَرضِ مِصْر، أَهلَلكَ مَن لم يُؤمِن. 6 أَمَّا المَلائِكَةُ الَّذينَ لم يَحتَفِظوا بِمَنزِلَتِهِمِ الرَّفيعة ، بل تَرَكوا مُقامَهم، فإِنَّ اللهَ يَحفَظُهم لِدَينونةِ اليَومِ العَظيم مُوثَقينَ بِقُيودٍ أَبَدِيَّةٍ في أَعماقِ الظُّلُمات. 7 وكَذلِكَ سَدومُ وعَمورَةُ والمُدُنُ المُجاوِرَة فَحُشَت مِثْلَ ذلِكَ الفُحْش وسَعَت إلى كائِناتٍ مِن طَبيعةٍ مُختَلِفة، فجُعِلَت عِبرَةً لِغَيرِها ولَقِيَت عِقابَ النَّارِ الأَبدِيَّة.

كفرهم

8 وعلى ذلك فمَثَلُ أُولئِك كَمَثَلِها، لأَنَّهم في هَذَيانِهم يُنَجِّسونَ الجَسَد وَيزدَرونَ العِزَّةَ الإلهِيَّة ويُجَدِّفونَ على أَصحابِ المَجْد، 9 مع أَنَّ ميخائيلَ رَئيسَ المَلائِكة، لَمَّا خاصَمَ إِبليسَ وجادَلَه في مَسأَلَةِ جُثَّةِ موسى، لم يَجرُؤْ على أَن يَحكُمَ علَيه حُكمًا فيه شَتيمة، بل قالَ:(( خَزاكَ الرَّبّ )) !10 أَمَّا أُولئِكَ فإِنَّهم يُجَدِّفونَ على ما لا يَعرِفون، وما يَعرِفونَه بِطَبيعَتِهم مَعرِفَةَ الحَيَواناتِ العُجْم، فإِنَّهم بِه يَهلِكون.

ضلالهم

11 الوَيلُ لَهم! سَلَكوا طَريقَ قايِن واستَسلَموا إِلى ضَلالِ بِلْعامَ مِن أَجلِ أُجرَةٍ يَنالوَنها، وهَلَكوا في تَمَرُّدِ قَورَح. 12همُ الَّذينَ يُدَنِّسونَ مآَدِبَكُمُ المُشتَرَكة، 14لا حَياءَ لَهم على المآدِب، يَكتَظُّونَ مِنَ الطَّعام. هم غُيومٌ لا ماءَ فيها تَسوقُها الرِّياح. هم أَشجارٌ خَريفِيَّةٌ لا ثَمَرَ علَيها ماتَت مَرَّتَين واقتُلِعَت مِن أُصولِها. 13 هم أَمواجُ البَحْرِ العاتِيَة زَبَدُها خِزْيُ نُفوسِهم. هم كَواكِبُ شارِدَة أُعِدَّت لِلظُّلُماتِ الحالِكةِ مَدى الأَبد .
14وقد تَنَبَّأَ عَنهم أَخْنوخُ سابعُ الآَباءِ مِن آدَم إِذ يَقول : ((هُوَذا الرَّبُّ قد أَتى في أُلوفِ قِدِّيسيه 15 لِيُجرِيَ القَضاءَ على جَميعِ الخَلْق وُيخزِيَ الكافِرينَ جَميعًا في كُلِّ أَعمالِ الكُفْرِ الَّتي ارتَكَبوها وفي كُلِّ كَلِمَةِ سُوءٍ قالَها علَيه الخاطِئُونَ الكافِرون ))16همُ الَّذينَ يَتذَمَّرونَ ويَشْكونَ وَيتبَعونَ شَهَواتِهم، تَنطِقُ أَفواهُهم بِالعِباراتِ الطَّنَّانة ويَتمَلَّقونَ النَّاسَ طَلباً لِلمَنفَعة.

عظة للمؤمنين. تعليم الرسل

17 أَمَّا أَنتُم أَيُّها الأَحِبَّاء، فاذكُروا ما أَنبَأَ به رُسُلُ رَبِّنا يسوعَ المسيح 18 إِذ قالوا لَكم: ((سيَكونُ في آخِرِ الزَّمانِ مُستَهزِئُونَ يَتبَعونَ شَهَواتِ كُفْرِهم )). 19همُ الَّذينَ يُوجِدونَ الشِّقاق، إِنَّهم بَشَرِيُّونَ لَيسَ الرُّوحُ فيهِم.

ما يرجى من المحبة

20 أَمَّا أَنْتُم أَيُّها الأَحِبَّاء، فابْنوا أَنفُسَكم على إِيمانِكمُ المُقَدَّس وصَلُّوا بِالرُّوحِ القُدُس، 21واحفَظوا أَنفُسَكم في مَحَبَّةِ الله وانتَظِروا رَحمَةَ رَبِّنا يسوعَ المسيح مِن أَجْلِ الحَياةِ الأَبَدِيَّة. 22 أَمَّا المُتَرَدِّدون فارثوا لَهم، 23 بل خَلِّصوهم مُنتَشِلينَ إِيَّاهم مِنَ النَّار، وأَمَّا الآخَرونَ فارثوا لَهم على خَوف، وأَبغِضوا حَتَّى القَميصَ الَّذي دَنَّسَه جَسدُهم.

تمجيد

24 لِلقادِرِ على أَن يَصونَكم مِن كُلِّ زَلَل وُيحضِرَكم لَدى مَجدِه مُبتَهِجين، لا عَيبَ فيكُم،ْ 25 للإِلهِ الواحِدِ مُخَلِّصِنا بِيَسوعَ المسيحِ رَبِّنا المَجْدُ والجَلالُ والعِزَّةُ والسُّلطان، قَبْلَ كُلِّ زَمانٍ والآَنَ ولأَبَدِ الدُّهور. آمين.

2011 © Maronite-Evangelization Fr. Antonio Elfeghali
Maronite Order Of The Blessed Virgin Mary - Lebanon