ما هو سرّ الكهنوت؟

 

ما هي الأسرار في خدمة الشّركة والرّسالة؟

ثمّة سرّان، الكهنوت والزّواج، يمنحان نعمة خاصّة، ويخوّلان المؤمنين رسالة خاصّة في الكنيسة ويساعدان في بناء شعب الله. ويُسهمان خصوصًا في الشّركة الكنسيّة وخلاص الآخرين.

ما هو سرّ الكهنوت؟

هو السّرّ الّذي يكفل استمرار الرّسالة الّتي وكلها المسيح إلى رسله ناشطة في الكنيسة إلى منتهى الأزمنة.

لماذا يسمّى سرّ “النّظام”؟

يدلّ النّظام على هيئة كنسيّة منظّمة يتمّ الانضمام إليها بتكريس خاصّ (رسامة- Ordination). وهذا

التّكريس يتيح، بموهبة خاصّة من الرّوح القدس، ممارسة سلطان مقدّس باسم المسيح وسلطانه، في خدمة شعب الله.

ما هو محلّ سرّ الكهنوت في تدبير الخلاص الإلهيّ؟

ثمّة في العهد القديم صور سابقة لهذا السّرّ: خدمة الّلاويّين، وكذلك كهنوت هارون، وإقامة السّبعين رجلًا الشّيوخ (عدد 25:11). هذه التّصويرات السّابقة اكتملت في المسيح يسوع،الّذي هو، بذبيحة الصّليب”الوسيط الأوحد بين الله والنّاس” (تيموثاؤس الأولى 5:2)، “الحبر على رتبة ملكيصادق” (عبرانيّين 10:5). كهنوت المسيح الأوحد يغدو حاضرًا بكهنوت الخدمة.

ما هي درجات سرّ الكهنوت المتنوّعة؟

يتألّف السّرّ من ثلاث درجات لا بديل منها في تكوين الكنيسة البنيويّ: درجة الأسقفيّة، ودرجة الكهنوت، ودرجة الشموسيّة.

ما هو مفعول الرسامة الأسقفيّة؟

تولي الرسامة الأسقفيّة ملء سرّ الكهنوت. وتجعل الأسقف خليفة شرعيًّا للرّسل وتولجه الهيئة الأسقفيّة الجماعيّة، فيُسهم مع البابا والأساقفة الآخرين في حمل همّ جميع الكنائس. وتمنحه رسالة التّعليم والتّقديس، وسياسة الكنيسة.

ما هي وظيفة الأسقف في الكنيسة الخاصّة الموكلة إليه؟

الأسقف الّذي وُكلت إليه كنيسة خاصّة هو المبدأ المنظور وأساس وحدة هذه الكنيسة، الّتي يقوم تجاهها، بصفته وكيل المسيح، بالمهمّة الرعائيّة، يساعده كهنته وشمامسته الإنجيليّون.

ما هو مفعول الرّسامة الكهنوتيّة؟

تسِم مسحة الرّوح القدس الكاهن بوسم روحيّ لا يبلى. وتجعله على صورة المسيح الكاهن، وقادرًا على العمل باسم المسيح الرّأس. وهو مكرَّس بصفته معاونًا للأسقف، للتّبشير بالإنجيل، والاحتفال بالعبادة الإلهيّة، ولا سيّما الإفخارستيّا، الّتي يستمدّ منها القوّة لخدمته، وليكون راعيًا للمؤمنين.

كيف يمارس الكاهن خدمته؟

وإن كان الكاهن مرسومًا لرسالة عامّة، فهو يقوم بها في كنيسة خاصّة، مرتبطًا بأخوّة كهنوتيّة مع الكهنة الآخرين. ومكوّنًا معهم “مجلس الكهنة”، الّذي يحمل، في شركة مع الأسقف، وبالخضوع له، مسؤوليّة الكنيسة الخاصّة.

ما هو مفعول رسامة الشّمامسة؟

يُرسم الشّماس لخدمة الكنيسة على صورة المسيح خادم الجميع. وهو يمارس، تحت سلطة أسقفه، هذه الخدمة، في إطار خدمة الكلمة، والعبادة الإلهيّة، والمهمّة الرّعائيّة، والمحبّة.

كيف يُحتفل بسرّ الكهنوت؟

يُمنح سرّ الكهنوت، في درجاته الثّلاث، بوضع يد الأسقف على رأس المرتسِم، وهو يتلو صلاة التّكريس الاحتفاليّة. ويطلب الأسقف فيها إلى الله أن يُفيض على المرتسمالرّوح القدس، بفيضٍ خاصّ، مع مواهبه، لأجل الخدمة.

مَن الّذي يمنح السّرّ؟

يعود إلى الأساقفة الّذين رُسموا رسامة صحيحة، بصفتهم خلفاء الرّسل، أن يمنحوا درجات سرّ الكهنوت الثّلاث.

مَن الّذي يحظى بسرّ الكهنوت؟

لا يستطيع نَيل هذا السّرّ، بوجهٍ صحيح، سوى المُعمَّد الرجل. وترى الكنيسة ذاتها مرتبطة بهذا الاختيار الّذي حدّده الرّبّ نفسه. وما من إنسانٍ يملك حقّ المطالبة بسرّ الكهنوت. ولكن يعود إلى السّلطة الكنسيّة النّظر في مؤهّلات المرشّحين.

هل العزوبة مطلوبة ممّن ينال السّرّ؟

حالة العزوبة مطلوبة دائمًا بالنّسبة إلى الأساقفة. أمّا الكهنة فهم مختارون عادةً في الكنيسة الّلاتينيّة من الرّجال العائشين في حالة العزوبة ويرغبون في المحافظة عليها طلأجل ملكوت السّماوات” (متّى 12:19). في الكنائس الشّرقيّة لا يجوز الزّواج بعد الرّسامة. ويجوز لرجال متزوّجين أن يُرسموا كهنة وشمامسة إنجيليّين دائمين.

ما هي مفاعيل سرّ الكهنوت؟

يَمنح هذا السّرّ فيضًا خاصًّا من الرّوح القدس، يجعل المرتسم على صورة المسيح في وظائفه الثّلاث: بصفته كاهنًا ونبيًّا وملكًا، بحسب درجة كلّ رتبة. وتمنح الرّسامة وسمًا روحيًّا لا يبلى. ولذلك لا يمكن أن يتكرّر ولا أن يمنح بطريقة وقتيّة.

بأيّ سلطان تُمارس خدمة الكهنوت؟

إنّ الكهنة المرسومين، في ممارسة خدمتهم المقدّسة، يتكلّمون ويعملون، لا بسلطانهم الخاصّ، ولا بوكالة أو تفويض من الجماعة، بل في شخص المسيح- الرّأس، وباسم الكنيسة. وبذلك تختلف الخدمة الكهنوتيّة اختلافًا جوهريًّا، وليس اختلافًا بالدرجة، عن كهنوت المؤمنين العامّ، الّذي وضعه المسيح لخدمته.

2011 © Maronite-Evangelization Fr. Antonio Elfeghali
Maronite Order Of The Blessed Virgin Mary - Lebanon