الى فيلمون

رسالةُ القِدّيس بوُلس
إلى فيلمُون

توجيه

1 1 مِن بولُسَ سَجينِ المسيحِ يَسوع ومِنَ الأَخِ طيموتاوُس إِلى فِيلَمون حَبيبِنا ومُعاوِنِنا 2 وإِلى أَبفِيَةَ أُختِنا وإِلى أَرخِبُّس صاحِبِنا في الجِهاد وإِلى الكَنيسةِ الَّتي تَجتَمِعُ في بَيتِكَ. 3 علَيكمُ النِّعمَةُ والسَّلامُ مِن لَدُنِ اللهِ أَبينا والرَّبِّ يسوعَ المسيح.

شكر ودعاء

4 أَشكُرُ إِلهي، وأَنا أَذكُرُكَ دائِمًا في صَلَواتي، 5 وقَد سَمِعتُ بِمَحَبَّتِكَ وإِيمانِكَ لِلرَّبِّ يسوع ولِجَميعِ القِدِّيسين، 6 وأَسأَلُه أَن يَجعَلَ مُشاركتكَ في الإِيمانِ فعَّالة بِمَعرِفَةِ كُلِّ الخَيرِ الَّذي تَستَطيعُه في سَبيلِ المسيح. 7فقَد نالَني من مَحَبَّتِكَ كَثيرٌ مِنَ الفَرَحِ والعَزاء، لأَنَّ صُدورَ القِدِّيسينَ قدِ انشَرَحَت بِكَ أَيُّها الأَخ.

شفاعة بولس لأونيسمس

8 لِذلِك إنِّي، وإِن كانَ لي إِلى حَدٍّ بَعيدٍ حُرِّيَّةُ الكَلامِ في المسيحِ لأَن آمُرَكَ بما يَجبُ علَيكَ، 9 فقَد آثَرتُ أَن أَسْأَلَكَ بِاسمِ المَحَبَّةِ سُؤَالَ بولُسَ الشَّيخِ الكَبير الَّذي هو الآنَ مع ذلِك سَجينُ يسوعَ المسيح. 10 أَسأَلُكَ في أَمْرِ ابنِيَ الَّذي وَلَدتُه في القُيود، أُونيسِمُسَ 11الَّذي كانَ بِالأَمْسِ غَيرَ نافِعٍ لَكَ، وأَمَّا الآنَ فلي ولَكَ صارَ نافِعًا.

12أَرُدُّهُ إِلَيكَ، وهو قَلْبي. 13وكانَ بِوَدِّي أَن أَحتَفِظَ بِه لِنَفْسي فيَخدُمَني بَدَلاً لَكَ في تِلكَ القُيودِ الَّتي أَحمِلُها مِن أَجْلِ البِشارة. 14غَيرَ أَنِّي لم أَشَأْ أَن أَفعَلَ شَيئًا مِن دونِ رِضاكَ لِكَيلاَ يكونَ مِنكَ الإِحْسانُ كَرْهًا، بل طَوعًا. 15ولَعَلَّه لم يُفصَلْ عَنكَ ساعةً إِلاَّ لِيُعادَ إِلَيكَ لِلأَبَد، 16لا لِيَكونَ عَبْدًا بَعدَ اليَوم ، بل أَفْضَلَ مِن عَبْد، أَي أَخًا حَبيبًا، وهو أَخٌ حَبيبٌ جِدًّا إِلَيَّ فكم بالأَحْرى إِلَيكَ، إِن في صِلَةٍ بَشَرِيَّةٍ وإِن في صِلَةٍ في الرَّبّ. 17 فإِن كُنتَ تَراني شَريكًا لَكَ في الإِيمان، فاقبَلْه قَبولَكَ لي. 18 وإِن كانَ قد أَساءَ إِلَيكَ بِشَيء أَو كانَ لَكَ علَيه دَين، فاحسِبْ ذلِكً عَلَىَّ. 19أَنا بوُلسَ قد كَتَبتُ ذلك بِخَطِّ يَدي: أَنا أَفي. ولا أَقولُ لَكَ إِنَّكَ أَنتَ أَيضًا مَدينٌ لي حَتَّى بِنَفْسِكَ. 20أَجَل، يا أَخي، إِنّي أَرجو أَن تُحسِنَ إِلَيَّ هذا الإِحسانَ في الرَّبّ، فاشرَحْ صَدْري في المسيح. 21 كَتَبتُ إِلَيكَ واثِقًا بِطاعَتِكَ عالِمًا بِأَنَّكَ ستَفعَلُ أَكثَرَ مِمَّا أَقول.

وصية وتحيات

22 وفي الوَقتِ نَفسِه أَعْدِدْ لي مَنزِلاً لِضِيافَتي، فإَنِّي أَرْجو بِصَلَواتِكم أَن أُرَدَّ إِلَيكُم.
23 يُسَلِّمُ علَيكَ أَبَفْراس، السَّجينُ مَعي في المسيحِ يسوع، 24 ومَرقُس وأَرِسطَرخُس وديماس ولوقا مُعاوِنِّي.
25على رُوحِكم نِعمَةُ الرَّبِّ يسوع! .

2011 © Maronite-Evangelization Fr. Antonio Elfeghali
Maronite Order Of The Blessed Virgin Mary - Lebanon